-->

القرارات المالية أهدافها وخصائصها

 

  القرارات المالية أهدافها وخصائصها

سنحاول في هذا المطلب ببعض جوانب القرارات المالية التي تتمثل في أهم الأهداف المتوخات منها، وكذا خصائصها.

  أهداف القرارات المالية

يجب أن يكون واضحا بمتخذ القرار ما يريد تحقيقه كنتيجة لقراره، وفي المجال المالي والاقتصادي يكون الهدف عادة هو تحقيق أقصى ربح، ومع ذلك فليس هذا هو الهدف الوحيد الذي قد يكون لدى متخذ القرار[1].

حيث هناك أهداف رئيسية وفرعية تسعى إلى تحقيقها كزيادة حجم الإنتاج والمبيعات خلال فترة زمنية معينة، كما أن هدف تعظيم الربح هو هدف غامض لا يأخذ بعين الاعتبار، عنصر التوقيت أو عنصر الخطر، وبالتالي يجب البحث عن هدف آخر للقرارات المالية وهو ما يتعامل مع التوقيت والخطر ليصبح الهدف هو تعظيم القيمة الحالية في المؤسسة وتنعكس في زيادة السعر السوقي للسهم في حالة تداول أسهم المنشأة في سوق الأوراق المالية[2].

إن الهدف الرئيسي الذي تهدف إليه القرارات المالية هو تعظيم القيمة الحالية للمنشأة، كما ذكرنا سابقا وهناك أهداف فرعية منها:

- تحقيق مستوى ملائم من الأرباح وهو المستوى الذي لا يقل عن المستوى الذي تحققه المنشأة المماثلة التي تتعرض لنفس الظروف ونفس الدرجة من المخاطر.

- تحقيق سيولة نقدية كافية.

- سد الديون في مواعيد استحقاقها بدون تباطؤ.

  خصائص القرارات المالية

من أهم خصائص القرارات المالية ما يلي:

- القرارات المالية تتغلغل في جميع أوجه نشاط المنشأة.

- إن بعض القرارات المالية هي قرارات مصيرية.

- إن نتائج القرارات المالية لا تظهر سريعا بل تستغرق زمنا قد يطول مما يؤدي إلى صعوبة إصلاح الخطأ إذا كانت القرارات خاطئة مما يتطلب من متخذ القرار الحذر والفطنة واستغلال المعلومات استغلالا عقلانيا[3].



[1]- سمير محمد عبد العزيز، الاقتصاد الإداري، مدخل تحليلي كمي لاتخاذ القرارات، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، طبعة جيدة، الإسكندرية، 1998، ص 83.

[2]- عبد الغفار حنفي، الإدارة المالية، مدخل اتخاذ القرارات،  الدار الجامعية، طبع ونشر وتوزيع، 2000، ص 21.

[3]- زياد سليم رمضان، أساسيات الإدارة المالية، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة، عان 1996، (16، 17).