-->

مراحل وخطوات التحليل المالي

 

مراحل وخطوات التحليل المالي.

يمر التحليل المالي بمختلف أشكاله بعدة خطوات التي تزداد أهمية من قطاع إلى أخر وهذا حسب الهدف، يعني انه ليس كل نوع من أنواع التحليل المالي يمر بجميع ونفس الخطوات التي سنعرضها فيما يلي:

 مرحلة الأعداد والتحضير[1].

وهي مرحلة أساسية يبدأ المحلل العمل بها بمجرد إسناد مهمة إجراء التحليل إليه سواء كان ذلك من أطراف خارجية أو أطراف داخلية.

وتكتسب هذه المرحلة أهميتها من أن الأعداد والتحضير الجيدين سيؤثر إيجابا على عملية تنفيذ التحليل المالي ومخرجاتها. ويقوم المحلل خلال هذه المرحلة بالخطوات التالية:

أولا: تحديد الهدف من التحليل.

يقوم المحلل هنا بتحديد الغرض من التحليل حيث تختلف الأهداف حسب الفئات المستفيدة.

ثانيا: مدى ونطاق التحليل.

بعد تحديد الهدف يتوجب على المحلل المالي أن يقرر مدى ونطاق التحليل، هل سيشمل تحليله منشأة واحدة؟ أم سيتعداها لمنشآت أخرى؟

هل سيكون التحليل لسنة واحدة أم لسنوات متعددة ؟؟

ثالثا: تحديد وجمع المعلومات والبيانات اللازمة للتحليل[2].

يجب على المحلل أن يحدد ويجمع المعلومات الكافية والملائمة لأهداف تحليلية حيث كلما توفرت هذه الخصائص بالمعلومات التي سيقوم بجمعها كلما استطاع انجاز تحليل شامل يتحقق منه كل الأهداف المرجوة.

 مرحلة التحليل[3].

وهي المرحلة الأساسية التي يبدأ المحلل من خلالها بمعالجة المتوفرة من المعلومات والبيانات بما يخدم أهداف التحليل وتتكون هذه المرحلة من الخطوات التالية:

أولا: إعادة تبويب و تصنيف المعلومات.

هذه الخطوة بالغة الأهمية يتم من خلالها تسهيل مهمة المحلل المالي ومساعدته على التركيز في تحليله للوصول إلى نتائج دقيقة تحقق الفائدة والأهداف المنشودة، ولعل أهم ما يحقق إعادة التبويب والتصنيف للمعلومات والقوائم المالية وبالتالي إمكانية المقارنة خاصة عندما يشمل التحليل المالي أكثر من منشأة أو من فترة مالية.

ثانيا: اختيار الأداة الملائمة للتحليل.

يتطلب اختيار أداة وأسلوب التحليل عناية خاصة من المحلل لما يشكله ذلك من اثر هام على نجاح التحليل.

تتعدد أدوات التحليل وأساليبه حيث التحليل الرأسي والأفقي وتحليل النسب التعادل...الخ

ثالثا: تحديد الانحرافات وأسبابها.

هي الدلالات والفرو قات التي يجدها المحلل نتيجة لمقارنتها الأرقام أو المؤشرات أو النسب الخاصة بالمنشأة التي يقوم بإجراء التحليل عليها بأرقام أو مؤشرات أو نسب أخرى تخص المنشأة نفسها لأعوام مختلفة.

يمكن للمحلل إيجاد هذه الانحرافات وتحديدها بطرق متعددة فقد يقوم بإيجادها من خلال مقارنته للقوائم المالية أو مقارنة هذه القوائم بقوائم مالية لمنشآت منافسة.




[1] مؤيد راضي خنفر، غسان الفلاح المطارنة، تحليل القوائم المالية، دار المسيرة، عمان، 2006 ص76

[2] وليد ناجي الحيالي، مرجع سابق ص25

[3] وليد ناجي الحيالي، محمد عثمان البظمة ص40