-->

هيكلة الجهاز المصرفي الجزائري

 

هيكلة الجهاز المصرفي الجزائري
هيكلة الجهاز المصرفي الجزائري
هيكلة الجهاز المصرفي الجزائري

  لقد تأسس الجهاز المصرفي الجزائـري في النصف الثـاني من القرن التاسـع عشـر و أول مؤسسة مصرفيـة تقرر بالقاaنـون الصـادر في 19-07-1845 و هي فرع لبنك فرنســـا.  وبعد الاستقلال أنشأت الجزائر جهازها المصــرفي و هو مستقل قادر على تلبية حاجياتها وتسيير اقتصادها و هذا القطاع الذي يعتبر مهم جدا في خدمة التنمية الاقتصادية الوطنيــة وعليه تقديم المؤسسات البنكية المشكلة له فيما يلي:

 

أولا : البنك المركزي الجزائري B.C.A

إن البنك المركزي يعتبر أول مؤسسة نقديــة يتم تأسيسها في الجزائر المستقلة و كان ذلك في 13/12/ 1962 بموجب القانــون رقم 62- 144و قد ورث البنك المركــزي الجزائـري اختصاصات بنك الجزائر الذي تم تأسيسه في عهد الاستعمار.

 

   و أوكلت للبنك المركزي كل المهام التي تخص بها البنوك في كل دول العالم .فهـو المسؤول عن إصدار النقود و تدميرها و تحديد معدل إعادة الخصم و كيفيات استعمالـه .و البنك المركـزي هو بنك البنوك .و بذلك فهو المسؤول عن السياسة النقدية و الافتراضـية .كما أنه بنك الحكومـة  .

 

  والواقع أن البنك المركزي لم تكن له سلطة فعلية تسمح له بتكريس مهامه ، فالبنوك التجارية كانت تحت سلطة وزراء المالية و ليس تحت سلطته كبنك البنوك. أما عن علاقته بالخزينة العامة فكان شبه تحت سيطرتها لأنها هي التي كانت سببا مباشـرا في التوسع النقدي و بذلك فالبنك المركزي باعتباره كمؤسسة مسؤولة عن تسير الوضع النقـدي قد تم تحويلها عمليا إلى مؤسسات أخرى.

 

ثانيا: البنك المركزي الجزائري للتنمية B A D  

  تأسس بالقانون الصادر في 07-05-1963 بموجب القانون رقم 63-165 أي في وقت مبكر نسبيا باسم الصنــدوق الجزائري للتنميةC A D، و ذلك لملأ الفراغ الذي أحدثته بنوك كبرى فرنسية، وقد تم إعادة تسميته B A D في 1972. وقد ورث البنك الجزائري للتنمية هيكليا عند تأسيسه فعاليات المؤسسات التالية :

القرض العقاري.

القرض الوطني.

صندوق الودائع والائتمان.

صندوق صفقات الدولة.

صندوق التجهيز وتنمية الجزائر.

 

   ومن أهم مهام هذا البنك وهو تعبئة الادخار متوسط وطويــل الأجل، أما في مجال القرض فمهمته تتمثل في منح القروض متوسطة وطويلة الأجل من أجل تمويل عمليــات التراكم، وظهرت أهميته بصفة خاصة في تنفيذ المخططات التنموية،فهو يعتبر بنك أعمال حقيقي متخصص.

والواقع أظهر أن البنك الجزائري للتنمية فشل في عملية الادخار متوسط وطويل الأجل حيث أن الموارد التي ظل يستعملها في التمويل تقدم له من طرف الخزينة.

 

ثالثا : الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط CNEP

  تم تأسيسه في 10/08/1964 بموجب القانون رقم 64/227 وتتمثل مهمته أساسا في جمع الادخارات الصغيرة للعائلات والأفـراد وفي ما يخص القروض فالصنـدوق يمول ثلاث أنـواع من العمليات :

تمويل البناء والجماعات المحلية.

تمويل بعض العمليات الخاصة ذات المنفعة الوطنية.

يقوم بشراء سندات التجهيز التي تصدرها الخزينة العمومية .

 

 ومنذ عام 1971و بقرار من وزارة المالية تم تكريس الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط كبنك وطني للسكن ففي هذا الشـأن فان الصنـدوق يمنح قروض إما لبناء سكن أو لشراء سكن جديد أو تمويل لمشاركة المقترض في تعاونية عقارية.

 

رابعا: البنك الوطني الجزائري B.N.A.

قد تم تأسيسـه بالمرسوم الصادر في 13/06/1966 و كان المطلوب من البنك إضافة إلى وظائفه كبنك تجاري دعم عمليـة تحول اشتراكي في الزراعة،حيث عوض تأسيسه البنوك الأجنبية التالية:

القرض العقاري الجزائري وتونـس.

القرض الصناعي التجاري.

البنك الوطني للتجارة والصناعة في أفريقيا.

بنك بـاريس وهولنــدا.

مكتب معسكـر للخصـــم.

ومن أهم وظائفه هـي جمع الودائع ومنح القروض للقطاع الفلاحي والتجمعات المهنية للاستيراد والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص.

 

خامسا: القرض الشعبي الجزائري C.P.A

تأسس القرض الـشعبي للجزائـري في 14/05/1967، وهو ثاني بنك تم تأسيسـه في الجزائر المستقلة وتم دمج عدة بنوك وهي:

القرض الشعبي للجزائر، وهران، قسنطينة، عنابة.

الصندوق المركزي الجزائري للقرض الشعبي.

شركة مرسيليا للقرض.

المؤسسة الفرنسية للقرض والبنك.

البنك المختلط الجزائر-مصر.

 

  وأهم وظائفه تتمثل في جمع الودائع باعتباره بنك تجاريا، يقوم بمنح القروض قصـيرة الأجل ومنذ 1971 أصبح يقوم بمنح القروض متوسطـة الأجل ويقوم بمنـح القروض للقطاع الحرفي والفنادق والقطاع السيـاحي بصفة عامـة وكذلك قطاع الـصيد والتعاونيات غير الفلاحيـة والمهن الحرة.

 

سادسا:البنك الخارجي الجزائري B.E.A 

  تم  تأسيس البنك الجزائـري الخارجـي في 01/10/1967 بموجب الأمر 67/204 وهو بذلك ثالث وآخر بنك تجاري يتـم تأسيسه تبعا لقرارات تأميم القطاع البنكي، وقد تم إنشائه على أنقاض خمس بنوك أجنبية وهي:

القرض الليوني.

الشركة العامة.

قرض الشمال.

البنك الصناعي للجزائر والمتوسط.

بنك باركليز.

   و كباقي البنوك التجارية فهو يقوم بمهامها فالبنك يقوم بجمع الودائع الجارية ومن ناحية الإقراض يتكفل بتمويل عمليات التجارة الخارجية، فهو يقوم بمنح القروض للاسـتيراد ويقوم بتأمين المصدرين الجزائريين وتقديم الدعم المالي لهم.

وهذا البنك تتكرر عملياته الماليـة على الشركـات الكبرى مثل سونطراك وشركات الصناعات الكيماوية والبيتروكيماوية وقطاعات اقتصاديـة أخرى على عكس ما هو منصوص عليه فيما يتعلق بتخصص النظام البنكي.

 

سابعا: بنك الفلاحة والتنمية الريفية B.A.D.R 

  تأسس بنك الفلاحة والتنمية الريفية في 13/03/1982 بمقتضى المرسوم رقم 82-206 وهو يقوم بتمويل هياكـل ونشاطات الإنتاج الزراعـي وكل الأنشطة المهتمة بالزراعــة وكذلك الصناعات الزراعية.

  ومن وظائفه الأساسية كبنك تجاري يجمع الودائع سواء كانت جاريـة أو لأجل، وهو بنك تنمية باعتباره يستطيع أن يقوم بمنح قروض متوسطة وطويلة الأجل هدفها تكوين رأس المال الثابت.  ومن الجانب الافتراضي هو بنك متخصص في القطاع الفلاحي، يمنح قروضا لتمويل القطاع الفلاحي وتمويل النشاطات الفلاحية والحرفية، وكذلك تمويل أنشطة الصناعات الغذائية، وقد ورث تمويل القطاع الفلاحي عن البنك الوطني الجزائري.

 

ثامنا: بنك التنمية المحلية B.D.L. 

  يعتبر من أحدث البنوك في الجزائر وهو منبثق عن القرض الشعبي الجزائـري وتأسس بالمرسوم رقم 85-85 بتاريـخ 30/04/1985 وهو بنك ودائـع مملوك للدولـة وهو خاضـع للقانون التجاري.

 

  يقوم بنك التنمية المحلية بالوظائف العادية لمختلف البنوك التجارية بالجزائر فيقوم بجمع الودائع ويمنح القروض القروض لصالح الجماعات والهيئات العامة المحلية.

  ومن خلال عرضنا للنظام البنكي الجزائري نلاحظ أنه يتغيـر من فتـرة لأخـرى وحسب الظروف والمراحل المختلفة، وعليه فيجب إدخال على هذا النظـام إصلاح عميق يمنحه هوية البنك لكي يخدم الاقتصاد الوطني ويواكب العصر واقتصاد السوق.